الأحد، 13 سبتمبر 2015

أسرة العتيقي في الكويت

استقرت عائلة العتيقي إقليم سدير وبالتحديد منطقة حرمة في بداية القرن الهجري العاشر بعد هجرة أجدادهم من موطنهم الأصلي في وادي الصفراء أطراف المدينة المنورة. وأشتهرت الأسرة العتيقية كما أطلق عليها العلامة حمد بن محمد الجاسر الحربي بكونها أحد الأسر العلمية العريقة في نجد والتي خرج منها عشرات العلماء من الحنابلة. منهم الشيخ سيف بن حمد بن محمد العتيقي (1189هجري) الجد الجامع لأسرة العتيقي في المملكة العربية السعودية والكويت وهو عالم وفقيه حنبلي له صيت ذائع ومعروف في سدير، وأبنائه المشائخ صالح بن سيف العتيقي ومحمد بن سيف العتيقي والذي وثق سيرهم ورحلاتهم العديد من المؤرخين والرواة الحنابلة ومن أقدم من ترجم لهم وتحدث عنهم وعن وأخبارهم في المخطوطات النجدية القديمة الشيخ إبراهيم بن عيسى السبيعي في (تاريخه) المعروف، والشيخ عثمان بن سند الوائلي في (سبائك العسجد) والشيخ محمد ابن حميد النجدي في (السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة) والشيخ عبدالله بن بسام التميمي في (علماء نجد خلال ثمانية قرون) وغيرهم الكثير.

يعود نسب عشيرة آل العتيقي في الكويت والمملكة العربية السعودية إلى النعمة من الحوازم من المراوحة من بني سالم من قبيلة حرب، استوطن فرع من أسرة العتيقي في إقليم سدير وبالتحديد في حرمة والمجمعة وهم من أقدم الأسر استيطاناً في هذه المنطقة ونزح منهم فروع أخرى على دفعات إلى الكويت منذ القدم وبالتحديد منذ عام 1775م واستقر أغلبهم في حي الوسط أحد الأحياء القديمة المعروفة بدولة الكويت، ولهم فيها أملاك ومنازل عديدة وقد تأسس على يد أبناء هذه الأسرة في الكويت فيما بعد كل من محلة العتيقي وفريج العتيقي (المباركية حالياً) وقيصرية العتيقي نسبة إلى أسرتهم.


وثق نسب عائلة العتيقي إلى قبيلة حرب العديد من الكتاب والمؤرخين نذكر منهم:

1 - المؤرخ عاتق بن غيث البلادي الحربي في كتابه المشهور (نسب حرب) عدد أفخاذ قبيلة حرب وأفاد: بانتساب آل العتيقي في المملكة العربية السعودية إلى النعمة من الحوازم من بني سالم من حرب، الطبعة الثانية، دار مكة للطباعة والنشر والتوزيع، سنة 1979م.


2- العلامة حمد بن محمد الجاسر في (معجم قبائل المملكة العربية السعودية) ذكر الحوازم من مُرَوِّحٍ من بني سالم من حرب (وقال) : منهم: العتيقي، ص 749، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، سنة 1980م.

3- الأستاذ محمد البليهشي الحربي في كتابه (المدينة المنورة اليوم) عدد أفخاذ قبيلة حرب وذكر منهم أسرة العتيقي التي تنتمي الى فخذ النعمة من الحوازم بني سالم من قبيلة حرب، سنة 1980م.

4- الدكتور أحمد عبدالعزيز المزيني في كتابه (أنساب الأسر والقبائل في دولة الكويت)، أفاد بأن “آل العتيقي يرجع نسبهم إلى الحوازم من قبيلة حرب، وهي أسرة اشتهرت بالعلم والدين منهم عبداللطيف العتيقي من رجال الكويت الأفاضل الذي شهد لهم بالسخاء والفضل ومنهم سيف العتيقي من شهداء معركة الجهراء”. صفحة 163، دار السلاسل، سنة 1994م.

5- إبراهيم بن دخنة الشريفي في كتابه: (الموسوعة الذهبية في أنساب قبائل وأسر شبه الجزيرة العربية)، حيث أفاد “ومن العتيقي في وادي الصفراء في المدينة المنورة، وفي الكويت يقال لهم العتيجي أيضاً، وهؤلاء مع إخوتهم حرب القبيلة المشهورة، فهم في النعمة من الحوازم من المراوحة من بني سالم من حرب”، الجزء الثالث، ص 1109، 1998م 
ولنفس المؤلف الإشارة (للشيخ سيف بن أحمد العتيقي الحربي) في كتابه المعاضيد وقطر: تاريخ ونسب وحضارة ص 159.

6- الأستاذ فرحان بن عبدالله الفرحان في مقاله: (قصة حياة حمد عبدالله الحميدي): حيث أفاد بأن آل الحميدي وآل الدحيان وآل العتيقي في الكويت ينتسبون إلى قبيلة واحدة وهي حرب العريقة، جريدة الوطن، 13 يوليو 2003م.

7-  المؤرخ أحمد بن برجس الشمري في كتابه (أعلام في الكويت والجزيرة العربية) حيث ترجم لأعلام آل العتيقي وأفاد بأن “الفارس سيف بن علي بن عبدالمحسن العتيقي ينتمي إلى قبيلة حرب من بني سالم من الحوازم، ولد عام 1876م وقتل في معركة الجهراء عام 1920م”، الجزء الأول، صفحة 171، سنة 2005م.

8-  الأستاذ مرزوق فليج الحربي في مقاله: (الرسالة السامية في ملتقى قبيلة حرب) أفاد بأن “قبيلة حرب قبيلة حجازية الانتماء تتمركز في منطقة الحجاز خاصة المدينة المنورة وما جاورها من مناطق ولها امتداد في الجزيرة العربية ووجودها في الكويت قديم يتجاوز 250 سنة حيث استقرت عائلة العتيقي من قبيلة حرب في الكويت”، جريدة الوطن، الكويت، العدد: 11524/5970 فبراير 2008م.

9- المؤرخ متعب بن عثمان السعيد في كتابه (أنساب الأسر النجدية المتحضرة في الكويت)، ذكر بأن عائلة آل العتيقي في الكويت تنتمي لقبيلة حرب من بني سالم وأفاد باطلاعه على وثائق حجازية بهذا الخصوص. ص 137، الطبعة الثانية، مكتبة آفاق، 2011م، الكويت.

10- المؤرخ د. مبارك بن محمد المعبدي الحربي في كتابه (قبيلة حرب في دولة الكويت، بين المصادر التاريخية والروايات الشفهية) أفاد بأن “قبيلة حرب ليست بالكثرة في الكويت، منها بعض العوائل القديمة التي لها تاريخ مثل أسرة العتيقي ذات المكانة الرفيعة وأنهم من بني سالم من الحوازم ومن أعيانهم عبدالله بن سالم العتيقي وخالد بن صالح العتيقي وأحمد بن عبداللطيف العتيقي والدكتور صلاح بن عبداللطيف العتيقي”. سنة 2014م.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق